هفوة الحلقة 19 من دليلة و الزيبق تفتح النار على الدراما السورية مجددا ً

النجمة كاريس بشار في دليلة و الزيبق
النجمة كاريس بشار في دليلة و الزيبق

خلال عرض الحلقة التاسعة عشرة من مسلسل دليلة والزيبق ( تأليف : هوزان عكو , إخراج : سمير حسين ) حدثت هفوة غريبة من نوعها تشكل إساءة لجودة العمل و الإتقان الذي يقدمه على المستوى البصري و الفني , حيث مرت في خلفية بعض المشاهد و لوقت طويل أغنية من الأغاني الشعبية الرديئة , و كأنها دخيلة على العمل من خارج الكادر أو من أحد الهواتف النقالة في موقع التصوير .
ربما يكون الخطأ غير مقصود , و هو على الأغلب كذلك , لكن هذا أسوأ بكثير و يحمّل أصحاب العمل مسؤولية كبيرة أمام الجمهور العريض , و قبل كل شيء أمام أنفسهم , في وقت ٍ يسعى الجميع للتميز مع ازدياد حدة المنافسة و شراستها عاما ً إثر عام .
تعيد هذه الحادثة إلى الأذهان , ما تتناقله الألسن عادة مع كل عمل تاريخي جديد عن وجود ممثل ما يرتدي ساعة في يده , أو عن خلل شديد في الأزياء و عدم ملاءمتها للزمان و المكان , أو الإضاءة التي لا يهتم أحد بها كعنصر من عناصر الإبداع الفني , إضافة لعدم الاكتراث بالديكورات و أماكن التصوير المتكررة و المتشابهة و غيرها من عناصر الإنتاج المتعددة .
و في هذا السياق , لا تقدم هفوة دليلة و الزيبق صورة عن جودة العمل التي اهتزت فحسب , بل تتعدى القضية ذلك وصولا ً إلى صورة واضحة عن مستوى الحرفية المتدني في الوسط الدرامي السوري , و قلة الاهتمام بالتفاصيل الصغيرة في أجزاء العمل المختلفة , ما يقلل بشكل أو بآخر من جودة الأعمال و مصداقيتها حتى لو لم يبال القائمون عليها بذلك .
ربما يعود كل ذلك بالدرجة الأولى إلى استخفاف صناع الدراما بعقل المشاهد و تفكيره الحر , و عدم قيام هذه الدراما أساسا ً على أسس علمية , فحتى اليوم لا يوجد في سوريا كلية أو معهد عال لفنون الإخراج و للتمثيل التلفزيوني أو السينمائي , إضافة لعدم وجود سوية فنية لدى أصحاب الشركات المنتجة , لتنجز الأعمال على مبدأ عشوائية ٍ متفاوتة المستويات .
و هنا يجب التوقف مليا ً عند الآثار الكبيرة لهذه الأخطاء على المشاهد , و دورها على المدى الطويل في خلق جيل جديد يتمتع بذائقة فنية أكثر ترديا ً من نظيرتها في وقتنا الراهن , و تأثير ذلك على إنسان الغد و مواقفه المختلفة في الحياة .
في ضوء ما تقدم , تجب الإشادة أولا ً بدليلة و الزيبق بغض النظر عما جرى , فالمسلسل عامة يقدم صورة فنية راقية و أداء عاليا ً من قبل الممثلين , إضافة لقدرة المخرج ” سمير حسين ” على ضبط إيقاع العمل بدقة متناهية , و استخدامه الموفق للموسيقا و الإضاءة بشكل احترافي فعال , إضافة للفواصل الغرافيكية المتقنة و الجديدة على الدراما السورية .
أما الهفوة ضمنه فليست سوى مثال نستشف من خلاله ما تعانيه الدراما السورية عامة ً من خلل يتمثل بالعمل الاعتباطي , و حصر الغاية من وراء العمل بمجرد الإنجاز دون المبالاة بالتفاصيل الدقيقة في كواليس الإعمال المقدمة , ما يضع صناع الدراما و المسؤولين في شركات الإنتاج الفنية , أمام أسئلة كثيرة من قبل جمهور لم يعد يرضى إلا بالأفضل .

Like This!

Advertisements

About وليد بركسية

الكتابة هي قدري ... Writing is my destiny
هذا المنشور نشر في فقاعات متعددة الألوان وكلماته الدلالية , , , , , , , , . حفظ الرابط الثابت.

3 Responses to هفوة الحلقة 19 من دليلة و الزيبق تفتح النار على الدراما السورية مجددا ً

  1. أحمد العقدة كتب:

    في غمرة العجالة التي تتم بها صناعة الدرمام السورية لابد من حدوث أخطاء ، بعضها قد يتم قبوله وبعضها الاخر لا ، فقد حفل مسلسل باب الحارة في الجزء الاخير منه بسلسلة أخطاء قد يكون اشهرها مشهد أبو ديبو وهو يحضر عرس خاطر رغم وجوده في السجن بنفس الوقت ، لكن هكذا أخطاء يمكن ابتلاعها نظرا لأن المشاهد تصور بشكل منفصل دون ترتيب زمني ، ولكن أن يكون الخطأ فجا الى هذه الدرجة التي تحدثت عنها بمقالتك فهذا دليل استخفاف بعقول المشاهدين وطريقة “السلق” التي تم انتاج العمل بها
    شخصيا لم أر أي مشهد من العمل حتى الان ولكن اذا صح كلامك ، واظنه صحيح، حول العمل فيجب على سمير حسين تقديم اعتذار علني وواضح للمشاهدين ، خاصة وان اسمه الذي صنعه في عمله الاخير “وراء الشمس” لايسمح له بالوقوع في هفوات كهذه .

    أخيرا لابد من توجيه الشكر لك ياوليد على دقة ملاحظتك والاسلوب الجميل التي حيكت به المقالة ، والى مزيد من التقد انشاء الله .

    إعجاب

    • أعترض على فكرة قبول هذه الأخطاء التي لا تحدث إلا عندنا , و فكرة تصوير المشاهد بشكل منفصل ليس مببراً لأن النص يحدد كل ما يظهر في كل مشهد بشكل مفصل و لا مجال للخطأ
      أما إن كان على المخرج سمير حسين الاعتذار أم لا فلا أدري , مع ملاحظة مهمة و هي أنه كان يتحدث في اليوم ذاته \ 19 رمضان \ عبر شام إف إم عن المهنية الكبيرة التي يتمتع بها العمل من مختلف الجوانب ,
      كما قلت الخطأ لا يشكل انتقاصاً من قيمة الجوانب الفنية الأخرى للعمل
      أخيراً لازم تشوفه للعمل … كاريس فيه ب ت ج ن ن

      إعجاب

رأيك يهمني ...

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s