Dogville فيلم غير تقليدي و رؤية سينمائية مثيرة للجدل

Dogville
Dogville

أطلق المخرج الدانمركي الشهير Lars Von Trier عام 2003 فيلمه Dogville , بادئا ً به سلسلة America في نطاق سينما الدوغما التي ابتكرها منتصف التسعينيات و تفرد بها عن غيره من صناع الفن السابع في العالم .
يعتبر Dogville واحدا ً من أكثر الأفلام إثارة للجدل في القرن الحادي و العشرين , و يعود ذلك بشكل أساسي للصدمة التي يسببها لمتابعيه على صعيد الفكرة و طريقة تقديمها بشكل غريب بسيط يقارب المسرح إلى حد ما , حيث التزم Von Trier إلى درجة كبيرة بقوانين الدوغما و شروطها القاسية , ليناقش بحدة ٍ حقيقة النفس البشرية و تقبلها للآخر , و يبسط على العلن الصراع الأزلي بين الخير و الشر في أعلى مستوياته .


يتحدث الفيلم في مجمله , عن قرية افتراضية أميركية تقع في منطقة نائية بأحد جبال سلسلة Rocky الصخرية , يحيا سكانها القلائل بوداعة و سكون وسط ظروف قاسية من البرد و الفقر و العزلة , إلى أن تأتيهم Grace الهاربة من بطش عصابات خطيرة , و تحرك المياه الراكدة في نفوسهم و تكشف حقيقة الدناءة البشرية الكامنة في أعماقهم خلف أستار سميكة من الكذب و النفاق .
يضع سكان القرية شروطا ً قاسية لتقبل Grace بينهم و عدم تسليمها للشرطة أو رجال العصابة , و تتزايد هذه الشروط مع تقدم الفيلم بدءا ً من الخدمة العامة مرورا ً بالعمل الجسدي وانتهاء ً بالاستغلال الجنسي و العبودية , حتى تصل Grace في نهاية المطاف حد الفهم الكامل للحقيقة عند تسليمها للعصابة مقابل حفنة من الدولارات , و تأتي الصدمة الكبرى عندما نعرف أن Grace هي ابنة زعيم العصابة ذات الأفكار المثالية , و يتحول الفيلم فجأة إلى عنف شديد تنهي به Grace وجود القرية الآثمة .

قرية Dogville
قرية Dogville

على صعيد آخر , يصدمنا Von Trier بتقديمه الفيلم على خشبة سوداء كالمسرح دون ديكورات كثيرة , فلا أبواب و لا منازل بل مجرد خطوط من الطباشير البيضاء تمثل المكان و تفصل بين مكوناته المختلفة , مع تركيز شديد على تبدلات الإضاءة الأصوات و حركات الممثلين التي تنوب عن المادة المفقودة , أما الكاميرا فمتحركة بشدة بين الشخصيات مع استعمال مكثف للقطات القريبة , و كأن هناك شخصا ً آخر يواكب الأحداث و يوثق ما يجري بشكل بسيط في ظاهره على الأقل .
بنى Von Trier الفيلم على أساس مسرحي بحت , فقسمه لمقدمة و تسعة فصول , ربطها معا ً بصوت المعلق الذي يتدخل ليعطينا معلومات توضح الزمان و الوضع العام للشخصيات و إلى أي حد وصلت الأحداث في تصاعدها التدريجي .
لهذا السبب , خرق Von Trier قواعده الصارمة , و استعان بالنجمة الكبيرة Nicole Kidman للعب شخصية Grace المحورية , معلقا ً عليها آمالا ً كبيرة في تأدية دور استثنائي ينقل حقيقة الشخصية و باطنها للعلن في ظل انعدام كامل للإبهار البصري و المؤثرات الغرافيكية , و لم تخيب Kidman الظنون و أتحفتنا بأداء باهر آسر لا ينسى على صعيد التوازن بين المعلن و الخفي في شخصيتها المعقدة , دون أن تبعدنا تفصيلاتها الكثيرة و إيماءاتها عن روح الشخصية المتمثلة بصراعها مع الشر و هربها من العالم القاسي , ما كان كفيلا ً بترشيحها لنيل جوائز عدة و حصدها جائزة أفضل ممثلة أجنبية من النقابة الروسية لنقد الأفلام ( المعادل الروسي للأوسكار ) .

الجميلة Nicole Kidman في Dogville
الجميلة Nicole Kidman في Dogville

في سياق متصل , يمكن قراءة الكثير بين السطور , فتمثل Grace نزعة الخير في الفيلم و النقيض الكامل للقرية و سكانها , و تتحمل بأفكارها المثالية و ضميرها الحي و رغبتها في الاندماج , ما تكيله لها القرية من شروط و عقبات و استغلال , لكنها تتعلم شيئا ً فشيئا ً مما يحصل لها , لتنضج شخصيتها في نهاية الفيلم و تتخلص من براءتها الساذجة و تبدلها ببراءة واعية لما حولها دون أن تفقد إيمانها بالإنسان الطيب و حقه في حياة أفضل , مكرسة نفوذها و سلطتها لنشر مثاليتها حتى لو بالقوة .
على الجانب الآخر , تمثل Dogville بطبيعتها القاسية و صخورها السوداء حقيقة الإنسان المعاصر اللاهث وراء مصلحته الخاصة دون اعتبارات أخلاقية , و ما إزالة الديكورات و الجدران من مسرح الأحداث سوى إزالة للفواصل الوهمية بين البشر الذين تجمعهم صفات واحدة من الأنانية و الانتهازية , أما الفيلم عامة فيعطي نظرة شديدة السوداوية لمصير الإنسان و واقعه الراهن و كفاحه نحو عالم أفضل يقبل الجميع دون تمييز .
الفيلم من إنتاج عام 2003 , و رغم اللغط الذي سببه حصد الكثير من الترشيحات لنيل جوائز في كبرى المهرجانات أبرزها مهرجان كان السينمائي و مهرجان الأفلام الأوروبية , بينما نالت جوانبه التقنية و خاصة على صعيد السيناريو أعلى درجات الثناء و التقدير .
في النهاية , أدعوكم جميعا ً لمشاهدة Dogville , فهو فيلم شديد الروعة و الإتقان , مختلف تماما ً عن السينما التقليدية التي ألفناها , و يشكل فرصة لمتابعة النجمة الجميلة Nicole Kidman كما لم نعرفها أبدا ً من قبل , بأسلوب جريء شديد الخصوصية عبر عدسة المثير للجدل دائما ً Lars Von Trier .

Like This!

Advertisements

About وليد بركسية

الكتابة هي قدري ... Writing is my destiny
هذا المنشور نشر في فقاعات سينمائية وكلماته الدلالية , , , , , , , , , . حفظ الرابط الثابت.

7 Responses to Dogville فيلم غير تقليدي و رؤية سينمائية مثيرة للجدل

  1. هاني هاشم كتب:

    صدقاً هالفيلم من أجمل الأفلام اللي شفتها بحياتي وأسلوب الدوغما رائع جداً ومؤثر في العقل البشري فهذه الطريقة تفتح المجال واسعاً للإبحار في الخيال وفتح مجال أرحب للصورة الذهنية وبذلك نبتعد عن الرؤية الخاصة لمخرج الفيلم الذي يحصر عادة صورة الفيلم بكل أبعادها بنطاق خياله فقط .. لذلك الأسلوب الإخراجي في هذا الفيلم جاء مكملاً لقصة لطيفة في بدايتها صادمة في نهايتها ومنتجاً لفيلم سيظل من روائع السينما العالمية .

    إعجاب

  2. بعض النظر عن بلاتو الفيلم , فهو تجريدي مطلق , يشبة البلاتو , خشبة مسرح , لا اعرف هل قصد المخرج ان السينما الابنة الشرعية للمسرح , ولكن اظن جفاف البلاتو وتجريدية بهذا الشكل مقصود , من اجل عدم تشتت المشاهد والغرق في جماليات البلاتو فهو من عماد السينما والكثيرمن الافلام نجحت لسبب واحد هو المناظر الجميلة التي تحويها , فهو مجرد وجاف , كأن المخرج يقول لك : تعال معي وركز في الفكرة . الفكرة ببساطة هي فكرة نيتشويه .. لقد حلت روح نيتشة في النص وبشكل واضح وفي كل ثيمة الفيلم : فلسفة القوة . لا شيء غير القوة . وان الاخلاق هي شيء نسبي ويعتمد على الطرف الذي يتبنى الخلق .. الاقوياء والفقراء . ولكن الجميع في فيلم دوكفيل يملك السلطة او بجزء منها , الكل اضمر الشر للفتاة اللاجىء (نيكول كيدمان).الكل استغل ضعفها , الكل لا يقل سوء عن العالم ( عالم العصاابات الذي هربت منه ).. حتى ارق انسان في القرية استغلها ( الشاعر ) .. نهاية الفيلم هو تتويج رسمي لفلسفة القوة والاخلاق .. من يملك السلطة هو الاحق في وضع القانون والتصرف به . العالم هذا لا يحتمل ان يكون فيه الشخص ضعيفاً . تمجيد للقوة .. فيلم حداثي او بالاحرى ما بعد حداثي ..

    إعجاب

    • تماماً ,,, الفيلم ينتمي إلى مدرسة ما بعد الحداثة , و أتت حركة الدوغما أساساً كرد فعل على شركات الإنتاج الضخمة , و هي جزء أساسي من سينما الأفلام المستقلة … أنا المخرج Lars Von Trire قيركز كثيراً على الأفكار الفلسفية في أفلامه مثل Dancer in the dark و antichrist و يعتبرها أساساً لأفلامه التي يكتبها بنفسه غالباً ,….

      إعجاب

  3. mode كتب:

    الفيلم هذا صعب وصفوووو والله شي مو طبيعي ابدا
    الاسبوع قبل الاختبارات النهائية اللي بمسمانا نحن اسبوع ميت تفرجتو اصلا زمان مره نصحوني به بس لما عرفت انو زي المسرحيه اجلتو
    وزي ماقلتلك اتفرجتو وقت الاسبوع قبل الاختبارات يعني كنت فااضي خرجت من الفيلم وانا متفآآجىء اشد المفاجئه يعني في افلام عظيمه كثيرة ينصحون فيها وفعلا تطلع قد توقعك بس هذا ماكنت اتوقع منو الكثير لان كانت نضرتي سطحيه
    الفيلم ثلاث ساعات وتمنيت انهى ماتنتهي اتفرجتها على ست ساعات لانو كنت اعيد كثير بعض المشاهد لانو الحوارات اللي فيه كانت سااحره جدا جدا برغم ان الفيلم سوداوي جدا الا انو فاق الوصف ما اعرف لييش قلييييييل اللي بيتكلمو عن اعمال المخرج العبقري لارس يعني لو تدور في قوقل عنو مواضيع عربيه ماتلاقي الا ثلاث او اربع
    اعرف اني طولت بس هذا الفيلم فاااجآنيي بطريقة مميته حتى اني احتفضت به لاكثر من اسبوع بعد مشاهدتو عشين اتفرج مشاهد منو خاصتا مشهد النهاية المفاجىء

    وامس اكتمل تحميلي لفيلم راقصه في العتمه وان شاء الله اشاهدو في اقرب وقت ممكن وانا اتوقع شي قوي بقوة دوقفيل

    إعجاب

    • عظييييم .. سعيد جداً انو عجبك الفيلم .. ومعك حق الفيلم مذهل … لارس فون تراير ما بيخيب الامل ابداً … هو من طينة المخرجين العظماء .. راقصة في الظلام فيلم مدهش وفريد من نوعه بشكل لا يصدق …

      إعجاب

  4. بناءً على نصيحتك او قائمتك بالاحرى شاهدت فيلم الرقص في الظلام .. لا املك سوى ان اقول لك انت عبقري وذوقك يقترب من ذوقي لذا سأشاهد كل الفلام التي في القائمة ومن ضمنها هذا الفيلم وانا متاكد انني ساستمتع به . شكرا لك

    إعجاب

    • أهلاً بك في المدونة 🙂 وسعيد بالتواصل معك … شكراً ع الكلام اللطيف, ورائع جداً انو عجبك فيلم راقصة في الظلام 🙂 بتمنى تستمتع بدوغفيل كمان , هو واحد من أكتر الأفلام اللي بجبها

      إعجاب

رأيك يهمني ...

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s