عالم السياسة دون رتوش في The ghost writer

The ghost writer
The ghost writer

عاصفة كبيرة … مطر ينهمر بغزارة … سيارة وحيدة في عبارة نقل بحري دون صاحبها … و جثة تتقاذفها الأمواج على شاطئ مهجور , غموض كثيف يكتنف البداية و تشويق يتسرب إلى النفس مع الموسيقا المثيرة , و الأجواء كلها تنذر بشيء سيء قادم .
تلك هي أجواء مقدمة The ghost writer آخر أفلام المخرج الشهير Roman Polanski , الذي يقدم كعادته مزيجا ً من الغموض و الإثارة في إطار درامي شيق يحبس الأنفاس , حتى تنكشف الحقيقة المنشودة في الدقائق الأخيرة من الفيلم .
تدور قصة الفيلم حول كاتب بريطاني شاب ( Ewan McGregor ) , مشهور في عالم النشر بكتابة السيرة الذاتية للمشاهير دون أن يظهر اسمه عليها أو ما يعرف بالكاتب الشبح , متجنبا ً طوال حياته الخوض في غمار السياسة و حياة روادها مكتفيا ً بأهل الفن و الثقافة , لكنه تحت إغراء المال و التجربة الجديدة , يوافق على إكمال كتابة السيرة الذاتية لرئيس الوزراء البريطاني الأسبق Adam Lang ( يقوم بدوره Pierce Brosnan ) إثر الوفاة المفاجئة للكاتب الشبح الأصلي Mike McAra في ظروف مشبوهة .
ينتقل ” الشبح ” إلى الولايات المتحدة حيث يمكث Lang في فيلا معزولة على الشاطئ الشرقي هناك , ليحيا أجواء السياسة العالمية من الداخل بعد أن أمضى حياته متفرجا ً عليها عبر الزجاج إن صح التعبير , و يشعر بتوتر خفي المصدر يشوب الهدوء الحذر , و تتوطد علاقته شيئا ً فشيئا ً بزوجة عميله Roth Lang المحنكة في شؤون السياسة و اللاعبة الخفية على مسرح الأحداث و التي تعاني – كما يبدو – من بعض المشاكل العاطفية مع زوجها .
و بينما تحوم الأقاويل حول اشتراك رئيس الوزراء الأسبق في عمليات تعذيب سرية للمشتبه بهم في قضايا الإرهاب بالتعاون مع ال CIA , يبدأ ” الشبح ” رحلة بحثه عن الحقيقة بمساعدة أوراق سرية تركها سلفه في مكان إقامته , معرضا ً نفسه لمحاولات اغتيال و خداع , قبل أن تتفجر الأحداث في النهاية , و تنكشف الحقيقة التي تودي بحياته و حياة رئيس الوزراء معا ً , و نعرف أن الزوجة Roth كانت عميلة سرية لل CIA طوال سنين دافعة ً زوجها نحو ما تريد بذكاء شديد , قبل أن تدبر عملية اغتياله محولة إياه في نهاية المطاف من متهم بجرائم ضد الإنسانية إلى بطل قومي حقيقي .
يلقي الفيلم الضوء على عالم السياسة من الداخل , و يصوره كلعبة شطرنج كبيرة تحرك أحجارها ببرود و مهارة أيد خفية , و يكشف دوامة الكذب و التلاعب بالكلمات التي يغرق في السياسيون , في جو من المنافسة الشرسة و عالم لا صديق لأحد فيه .
من جهة أخرى يدير بولانسكي كاميرته بهدوء حذر كالهدوء الذي يسبق العاصفة , دون أن يبعدنا ذلك عن أجواء الفيلم المثيرة , مع اختيار دقيق للموسيقا المميزة التي تأتي في أوقات شديدة الحساسية , لتضرب على أوتار داخلية لدى المشاهد و تلعب دورا ً هاما ً في خلق جو من الإثارة و التحفيز .
أما أكثر ما يميز الفيلم برأيي فهي الألوان التي تغمر أجواءه , حيث نرى الرمادي يسيطر على ما سواه بشكل كبير , في وقت تطغى فيه الكآبة على كل شيء , موحية ً بالحزن الذي يشوب حياة السياسيين غير المستقرة من الناحية النفسية , أو ربما إلى الفراغ الذي يطغى عليها كعالم يبدو براقا ً و مبهرجا ً من الخارج فقط , أو حتى للبرود الذي يغمر أبعادها المختلفة على صعيد العلاقات الإنسانية .
و في ذات السياق , تجدر الإشارة إلى أمكنة التصوير المنتقاة بعناية , خاصة الفيلا المنعزلة لرئيس الوزراء , و الفراغ الكبير الممتزج بالهدوء في أرجائها , بينما نرى عبر نوافذها الكبيرة شاطئا ً أقرب إلى الصحراء , تعصف به الرياح دون توقف , و تنشر فيه الأمطار الغزيرة جوا ً من عدم الاستقرار , ليشكل ذلك حالة أخرى للتناقض الذي يشهده عالم السياسة , و إشارة لاختلاف الرؤى تبعا ً للزاوية التي تنظر منها للموضوع .
من جهته , يقدم النجم Ewan McGregor أداء استثنائيا ً على صعيد التفاصيل الصغيرة لشخصية لا تنتمي إلى عالم السياسة من قريب أو بعيد , فيتميز عن غيره بطريقة تناول الحساء بصوت مسموع , القرف من الأغراض الشخصية للآخرين , السخرية اللاذعة من عالم السياسة بشكل عام و اللامبالاة التي تحكم تصرفاته تجاه الآخرين , فيما يبقى اسم الشخصية مجهولا ً لتتجاوز بذلك حدود نفسها , و تتحول إلى مرادف رمزي للناس العاديين الذين يراقبون السياسة من وراء نوافذهم في إطار من الوهم بالديمقراطية , بينما يشكلون – للأسف – الضحية الأولى و أحيانا ً الوحيدة لصراعات سياسية لا ناقة لهم فيها و لا جمل .
أما شخصية Adam Lang رئيس الوزراء المفترض , فليست سوى إشارة خفية لرئيس الوزراء البريطاني السابق Tony Blair و نقد صارخ لارتباط السياسة البريطانية الواضح بنظيرتها الأميركية , و خاصة في مسائل حساسة كغزو العراق و الحرب على الإرهاب , دون مراعاة للجوانب الإنسانية .
جدير بالذكر أن الفيلم المنتج عام 2010 , مقتبس عن رواية The ghost للكاتب البريطاني Robert Harris , و من إخراج المبدع Roman Polanski في إطار انتقاداته المستمرة للسياسات العالمية , ليشكل حالة فنية فريدة تستحق الوقوف أمامها لفترة طويلة في ظل حصده ست جوائز رئيسية في مهرجان الأفلام الأوروبية الأخير , من ضمنها أفضل فيلم , أفضل مخرج , و أفضل ممثل رئيسي , إضافة لتكريمات متعددة من قبل كبرى المهرجانات في العالم و على رأسها مهرجان برلين السينمائي .
في النهاية , أدعوكم جميعا ً لمتابعة الفيلم , و إخباري بآرائكم حوله … و أتمنى لكم مشاهدة ممتعة .

Like This!

Advertisements

About وليد بركسية

الكتابة هي قدري ... Writing is my destiny
هذا المنشور نشر في فقاعات سينمائية وكلماته الدلالية , , , , , , , , , . حفظ الرابط الثابت.

7 Responses to عالم السياسة دون رتوش في The ghost writer

  1. وكنت متردد في مشاهدة فيلمه الاخير,رغم كوني من اشد معجبي بالمخرح الرائع بولانسكي, لكن نقدك السينمائي شجعني على مشاهده…
    شكرا

    إعجاب

    • عفوا ُ … أولاً أهلاً بك في فقاعات صابون , و كلماتك أسعدتني جداً …. أتمنى أن يعجبك الفيلم , و أنتظر رأيك عنه بعد أن تشاهده …. و أود أن أعبر عن إعجابي بنقدك في ” مسودة سينمائية ” …
      مرة أخرى أهلاً بك …

      إعجاب

  2. هاني هاشم كتب:

    فيلم راثع ومشوق لمخرج أكثر من رائع رومان بولانسكي الذي أضفا بكاميرته جواً استثنائياً من البرود والقلق الذي يعيشه السياسيون وبين التعلق الشديد عند جمهور السينما بشكل عام وجمهور بولانسكي بشكل خاص بالأحداث ومجرياتها وذلك واجب على المتابع القيام به ليفهم فلسفة المخرج وطريقته ويعرف ماهية الفيلم .. هذه الميزة نجدها عند قليل من المخرجين حتى الكبار منهم وهذا ما يميز المبدع بولانسكي ..
    اعذرني صديقي فأنا أحب التحدث عن الأمور التي أحبها كالإخراج والتصوير أما باقي أجزاء الفيلم احترمها وأقدر الجهد المبذول من اجلها
    وشكراً .

    إعجاب

    • لا تعتذر هاني ما في داعي , هههه , بالعكس تعليقاتك دائماً مرحب فيها بفقاعات صابون , و طبيعي جداً تتكلم عن الأشياء اللي بتحبها ….

      إعجاب

  3. محمد الشافعي كتب:

    شاهدته مؤخرا والفيلم بالفعل مميز من حيث الأجواء والمناخ العام وهو أحد الأفلام التي رفضت مشاهدتها وقت صدوره هو والفلم الارجنتيني The Secret in Their Eyes 2009 ولكن هذا العام قررت المشاهدة واستمتعت بالعملين

    إعجاب

  4. Mohamed Fathi كتب:

    يستحق المشاهده
    هل يوجد قسم خاص للافلام الجنبى؟

    إعجاب

رأيك يهمني ...

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s