أكثر عشرة أفلام تخييبا ً للآمال

أكثر عشرة أفلام تخييبا ً للآمال
أكثر عشرة أفلام تخييبا ً للآمال

يتكون الفيلم السينمائي عامة ً من مجموعة عناصر متكاملة تشكل أساساته البصرية و المعرفية و تكفل في حال جودتها نجاح الفيلم على الورق بغض النظر عن عوامل الترويج و التسويق و الحظ , و هذه العوامل هي : السيناريو , الإخراج , الأداء التمثيلي و الإنتاج .
بناء على ذلك , يؤدي أي خلل في العوامل السابقة إلى خلل في بنية الفيلم الأساسية , ما يدفع المتلقي بعد المشاهدة الكاملة إلى حالة من خيبة الأمل و الإحباط و لسان حاله يتمنى لو كان الفيلم أفضل بقليل فقط .
يعود ذلك بشكل أساسي إلى الازدياد الهائل في كمية الإعلانات التي تروج للأعمال السينمائية في مختلف وسائل الإعلام من حولنا , بحيث تعلو توقعات عشاق الفن السابع و آمالهم تجاه ما يقدم لهم , إضافة للارتفاع النسبي في سوية الذوق السينمائي و الجمالي و المعرفي لدى الجمهور , ما يجعل عملية الرضى عن الأعمال المقدمة مسألة صعبة , دقيقة , غير متوقعة , و متعارضة أحيانا ً مع الضجة الكبيرة التي تحظى بها و الإيرادات الهائلة التي تحققها بفضل عوامل التسويق المتطورة .
و فيما يلي أقدم لكم أكثر عشرة أفلام سببت لي حالة خيبة الأمل دون أي قيمة للترتيب :
1- Magnolia

Magnolia
Magnolia

فيلم دراما من إنتاج عام 1999 و بطولة نجوم كبار على رأسهم Julianne Moore و Tom Cruise و من إخراج Paul Thomas Anderson .
يدور الفيلم حول أفكار فلسفية كبرى كالموت و الحياة و مشروعية الانتحار و القتل , عبر سرد قصص أفراد مختلفين لا يربطهم باستثناء الفكرة زمان أو مكان , لكن ذلك الرابط البسيط لم يكن واضحا ً لدرجة كافية , ما جعل الفيلم يبدو ضبابيا ً و مملا ً , مع إطالة متعمدة لفترات الصمت و التفكير دون أن يكشف ذلك عن مكنونات الشخصيات المختلفة , فيما أتت غرابة الأحداث و الخيال الجامح لتزيد من مأساوية الحالة , خاصة عند نهاية الفيلم مع الضفادع التي تمطرها السماء بغزارة , تاركة المشاهد في حيرة واسعة أمام فيلم لم يفهم منه شيئا ً تقريبا ً , و لم يفهم الأسباب التي جعلت منه يحصد إعجاب النقاد حول العالم و و ينال جوائز متعددة أبرزها جائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين السينمائي .
بجميع الأحوال يعتبر Magnoliaواحدا ً من أشهر الأفلام عبر التاريخ , و تصنفه كثير من القوائم السينمائية كواحد من أفضل مئة فيلم على الإطلاق .

2- Seven years in Tibet

Seven years in Tibet
Seven years in Tibet

أعجبتني فكرة هذا الفيلم و عنوانه فورا ً , Brad Pitt يتوه في نهاية العالم حيث تبدأ رحلة حياته الجديدة في هضبة التبت الغامضة إثر نجاحه في الهرب من معسكر اعتقال صيني إبان الحرب العالمية الثانية .
لكن للأسف لم يكن الفيلم على مستوى توقعاتي , و تحول إلى فيلم تقليدي يتمحور حول تفوق الرجل الأبيض و قيادته العالم نحو الخلاص , و زاد في ذلك الأداء الباهت ل Pitt ما كرس نظرتي حوله كمجرد وجه جميل يطل على الشاشة الكبيرة دون قدرات تمثيلية كبيرة أو متميزة .
الفيلم عبارة عن دراما من إنتاج عام 1997 و بطولة النجم Brad Pitt و إخراج Jean-Jacques Annaud .

3 Meet Joe Black

Meet Joe Black
Meet Joe Black

في هذا الفيلم نجد فكرة من ذهب , ملاك الموت يتخلى عن مهامه و يأخذ إجازة طويلة في جسد آخر ضحاياه , لكنه يقع في الحب فجأة و تتعارض مهامه المخيفة في قبض الأرواح مع قلبه الجديد .
ينساب الفيلم بشكل تقليدي و متوقع جدا ً دون أي مفاجآت ترتقي لمستوى الفكرة ذاتها , بأداء عادي من Brad Pitt , بينما منح الرائع Antony Hopkins أبعادا ً إضافية للعمل دون أن يكفي ذلك لانتشال المشاهد من هوة خيبة الأمل العميقة التي يسقط فيها طوال مدة الفيلم , و شعوره باستنساخ الأحداث من الفيلم الكبير City of angels الذي سبقه إلى الصالات العالمية ببضعة أشهر .
الفيلم من إنتاج عام 1998 , و إخراج Martin Brest .

4- Nights in Rodanthe

Nights in Rodanthe
Nights in Rodanthe

العناوين الرئيسية هنا توحي بقنبلة الموسم : قصة رومانسية للكاتب الشهير Nicholas Sparks و لقاء جديد بين النجمين Diane Lane و Richard Gere مع إنتاج ضخم من شركة Warner brothers العملاقة , لكن للأسف , لم تكن التفاصيل على مستوى الحدث أبدا ً.
السبب الرئيسي في ذلك يعود لطريقة الإخراج الغريبة التي اتبعها المخرج George C. Wolf في إدارة الموارد المختلفة , فأتت الإضاءة زرقاء كأفلام الرعب , و الكاميرا مهتزة مائلة في غير مواضعها , و سيطر جو من الكآبة الشديدة الممزوجة بالملل على الفيلم عامة , و لم ينجح الأداء الهائل للثنائي Lane و Gere في إبعاد سمة الفشل عن العمل ككل .
الفيلم من إنتاج عام 2008و حظي بضجة إعلامية واسعة و نجاح كبير في شباك التذاكر مع بداية عرضه , لكنه فشل في الحفاظ على ذلك النجاح المهزوز لفترات طويلة .

 

 

5- The curious case of Benjamin Button

The curious case of Benjamin Button
The curious case of Benjamin Button

ربما يستغرب بعضكم من وجود هذا الفيلم تحديدا ً في القائمة , نظرا ً للشعبية الكبيرة التي يحظى بها , إضافة للنجاح الهائل الذي حصده في شباك التذاكر و موسم الجوائز الأميركية إبان عرضه , لكن ذلك كله لم يكن كافيا ً بنظري ليبعد مشاهده عن شبح خيبة الأمل و لو قليلا ً .
تبدو فكرة الفيلم هنا أيضا ً رائعة و مثيرة للاهتمام إلى حد كبير , رجل يولد عجوزا ً و يحيا حياته بالمقلوب ليموت طفلا ً رضيعاً , لكن صانعي الفيلم استهانوا بجمهورهم إلى حد ما و لم يبذلوا جهدا ً كبيرا ً في ابتكار قصة مبهرة , فأتت الأحداث متوقعة و تقليدية و لم تشبع خيال الملقي النهم و الباحث عن التجديد , لينصدم بابتعاد الفيلم عن فكرة الزمن باعتبارها محوره الأساسي , و تركيزه على تفاصيل كثيرة لا أهمية لها عبر إدخال عشرات الشخصيات إلى القصة بشكل يشتت الانتباه و يفتح دوائر غير مكتملة من الأسئلة , ما أصاب الفيلم في مقتل و أطاح بكل الجهود الكبيرة المبذولة فيه .
الفيلم من إنتاج 2008 و بطولة النجوم Brad Pitt , Cate Blanchett , Julia Ormond , و من إخراج David Fincher.

 

6- Avatar

Avatar
Avatar

هو الفيلم الأكثر كلفة في التاريخ , الفيلم الذي حطم إيرادات Titanic في شباك التذاكر , الفيلم الذي شهد عودة James Cameron لعالم السينما بعد عشر سنوات من الغياب , و هو الفيلم الذي نافس بقوة في موسم الجوائز الأميركي عام 2010 .
كنت مترددا ً لفترة طويلة قبل مشاهدته خوفا ً من خيبة أمل أخرى , لكنني قلت لنفسي لم الخوف ؟ فالفيلم يحتوي – كما سمعت – جميع عناصر النجاح : إنتاج باذخ , إخراج رفيع المستوى , سيناريو دقيق , أداء تمثيلي هائل , تقنيات تستخدم لأول مرة و إبهار بصري غير مسبوق , لذا قبلت المجازفة و قررت متابعة الفيلم , لأجد شكوكي في محلها تماما ً رغم أن كل ما قيل لي كان صحيح تماما ً , أين المشكلة إذا ً ..؟
المشكلة كانت في القصة نفسها , قصة عادية جدا ً و لا تستحق كل ما ذكر , ليشكل Avatarفي نهاية المطاف خيبة أمل كبيرة رغم إعجابي الكبير بكافة تفاصيله الأخرى .

7- Babel

Babel
Babel

وصلت إلى قناعة خالصة مفادها أن جميع أفلام Brad Pitt رغم أفكارها المميزة مخيبة للآمال دون أي شك , و لا يشذ فيلم Babel عن القاعدة بل يؤكدها بشدة , خاصة أني لم أستطع متابعة الفيلم حتى آخره إلا بشق الأنفس , و دون رغبة حقيقية في ذلك , لدرجة أني لا أذكر من الفيلم سوى ضجري اللامتناهي معه .
لعب الإخراج دورا ً كبيرا ً في نفوري من الفيلم , و ربما كانت أماكن التصوير أو درجة الإضاءة سببا ً أساسيا ً في ذلك , إضافة لتشتت القصة بين عوالم مختلفة لا يجمعها زمان أو مكان في ظل غياب فكرة واضحة توحد شخصياتها في سياق درامي متماسك .
الفيلم من إنتاج عام 2006 و بطولة كل من Brad Pitt و Cate Blanchett , و من إخراج Alejandro Gonzalez Iñárritu

 

8- Duplicity

Duplicity
Duplicity

فيلم أكشن و إثارة من بطولة النجمة الكبيرة Julia Roberts إلى جوار النجم Clive Owen , و يدور حول علاقات متشابكة من الحب و الجنس و السياسة بين عميلين سريين لوكالات استخباراتية كبرى .
أتى إيقاع الفيلم شديد البطء و كأن الثواني لا تمر أبدا ً , و ما يفترض أنه أكشن تحول إلى ملل قاتل , مع تفاصيل كثيرة جدا ً تشتت الانتباه و تحول الأفكار بعيدا ً عن الشاشة , و حتى هذه اللحظة لا أدري عم يتحدث الفيلم بالضبط .
الفيلم من إنتاج عام 2009 , و إخراج Tony Gilroy, و حقق نجاحا ً كبيرا ً جدا ً في الصالات العالمية وقت عرضه .

 

 

9- Scream 3

Scream 3
Scream 3

تعتبر سلسلة Scream بجزأيها الأول و الثاني , واحدة من أشهر سلاسل الرعب على الإطلاق , و السلسلة التي أعادت الحياة و الروح لعالم أفلام الرعب المتراجع في شباك التذاكر منتصف التسعينيات .
و مع إصدار الجزء الثالث , ارتفعت الآمال و التوقعات بفيلم يرتقي إلى مستوى الأجزاء السابقة , لينصدم المشاهد بقصة لا علاقة لها أبدا ً بما يعرفه عن Scream , حيث اضطر صانعو السلسلة إلى إحداث تغيير جذري فيها تحت ضغط الجماعات التعليمية في الولايات المتحدة , باعتبارها تناولت العنف في المدارس الثانوية تحديدا ً .
الفيلم من إنتاج عام 2000 و بطولة Neve Campbell و Courteney Cox Arquette و David Arquette, و من إخراج Wes Craven.

 

 10- Tess

Tess
Tess

واحد من أفلام المخرج الكبير Roman Polanski القديمة نسبيا ً , حيث يعود إصداره إلى عام 1979 عن رواية بعنوان Tess of the d’Urbervilles للكاتب Thomas Hardy , حول حياة فتاة تدعى Tess في منتصف القرن التاسع عشر .
جميع تفاصيل الفيلم رفيعة المستوى , من إخراج و أداء تمثيلي و تفاصيل صغيرة مضحكة و مسلية , لكن السيناريو نفسه كان شديد السوء , حيث اعتمد على نقل الرواية كما هي في الواقع , صفحة بعد صفحة , و سطرا ً إثر سطر , ما جرد الفيلم من خصائصه السينمائية , بمدة طويلة تتجاوز ثلاث ساعات كاملة .
حصد الفيلم جوائز كثيرة و نال استحسان النقاد في كبرى المهرجانات على مختلف جوانبه الفنية و التقنية باستثناء السيناريو .

في النهاية :
أدعوكم جميعا ً لمشاركتي أفكاركم و آراءكم عن الأفلام الواردة ضمن القائمة , مع ترحيبي الشديد بقوائمكم الخاصة لأكثر الأفلام تخييبا ً للآمال .

Like This!

Advertisements

About وليد بركسية

الكتابة هي قدري ... Writing is my destiny
هذا المنشور نشر في فقاعات سينمائية وكلماته الدلالية , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , . حفظ الرابط الثابت.

13 Responses to أكثر عشرة أفلام تخييبا ً للآمال

  1. غير معروف كتب:

    وليد أشكر لك مثابرتك الدائمة ، وثقافتك الكبيرة التي تشاركنا بها جميعا ، أحببت أن أسألك عن فيلم من انتاج عام 1971 وهو بعنوان aharold & mod هل يوجد لدبك فكرة عنه أو نسخة منه

    إعجاب

  2. أحمد العقدة كتب:

    صديقي وليد لاشك أن الوصول الى نتائج كهذه يحتاج الى ثقافة واطلاع واسعين ، أشكر لك مشاركتنا أفكارك بغض النظر عن اختلاف البعض أو قبوله بأحكامك

    بكل الاحوال أحببت أن اسالك عن فيلم من انتاج عام 1971 وهو يعنوان هارولد آند مود ، هل لديك فكرة عنه أو مكان استطيع ايجاده فيه ؟

    إعجاب

    • أولاً لا داعي للشكر , و لا أعتقد أني أستحق كل هذا المديح لأن المشاركة هي جوهر العالم الافتراضي
      مممم …. للأسف لا أعرف شيئاً عن الفيلم …. سأحاول البحث عنه في بعض الأماكن التي تبيع الأفلام القديمة , هل بحثت عنه على الإنترنت ..؟ ربما يكون موجوداً و ما عليك إلا تحميله ….

      إعجاب

  3. أحمد العقدة كتب:

    لم أجده .. اتمنى لو وجدته

    إعجاب

  4. Abdullah كتب:

    فيلم The curious case of Benjamin Button من أجمل الأفلام التي شاهدتها.. رائع من جميع النواحي.. الإخراج والقصة وطاقم التمثيل وكمية الإبداع التي نراها في حياة الشخصية الرئيسية من الكهولة إلى الطفولة! إستغربت كثيراً وجوده في مثل هذه القائمة.

    يبدو أنك لست من معجبي براد بيت! كيف لا و4 أفلام له في قائمتك! براد بيت من الممثلين المفضلين بالنسبة لي.. إلا أنه في عام 2011 أنتج فيلمين من أسوأ الأفلام التي شاهدتها.. أتمنى ألا يكرر ذلك في أفلامه القادمة!

    عذراً سأتمادى قليلاً وأضع 15 من أسوأ الأفلام التي شاهدتها وخيبت آمالي, مرتبة حسب سنة الإنتاج:
    Moneyball 2011
    The Tree of Life 2011
    Captain America: The First Avenger 2011
    The Smurfs 2011
    Drive 2011
    Dream House 2011
    Love and Other Drugs 2010
    Eat Pray Love 2010
    The Expendables 2010
    Invictus 2009
    The Box 2009
    Dreamgirls 2006
    Lady in the Water 2006
    Sin City 2005
    Ray 2004
    والقائمة تطول!

    إعجاب

    • قعلاً لست من المعجبين ببراد بيت و حتى اليوم لم أتابع له فيلماً جميلاً ختى بت أبتعد عن أي فيلم يشارك فيه … و أشاركك الرأي في بعض الأفلام المخيبة للآمال و التي ذكرتها و منها Eat Pray Love على سبيل المثال … لم أشاهد فيلم The Tree of Life و هو ضمن مخططاتي القادمة

      إعجاب

  5. محمد الشافعى كتب:

    اتفق معك فى كل الافلام ماعدا فيلم بابل ممكن اسلوب المخرج بس رأيى ان المخرج مميز بس اعماله قليلة
    Amores Perros (2000)
    21 Grams (2003)
    Babel (2006)
    Biutiful (2010)
    بالنسبة لبراد بيت اعتقد انه عمل دور كويس فى
    Fight Club (1999)
    طبعا نورتن كان اعلى بس براد كان دوره مميز وايضا فيلم
    Se7en (1995)
    كان ادائه رائع وخاصة فى المشهد الاخير اعترف ان ظهور النجم كيفين سبيسى طغى على الجميع .
    بالنسبة لفيلم The Tree of Life (2011) هو فيلم فلسفى يعنى لهواه الافلام الفلسفية وايضا لهواة ترانس ماليك ايضا مخرج فريد واعماله قلية ولها طابع خاص

    إعجاب

    • شكراً على التفاعل الجميل صديقي العزيز , فيلما Biutiful و 21 Grams ضمن الأفلام التي اشتريتها منذ أيام و سأراهما قريباً جداً …. و أعتقد أن لدي تخوفاً من مشاهدة the tree of life … خوف من خيبة الأمل ربما 🙂

      إعجاب

  6. محمد الشافعي كتب:

    أخر عمل خيب ظني هو فيلم للمخرج سيدني لوميت
    Murder on the Orient Express 1974
    وده بعد فيلمه المخيب لظني أيضا
    Before the Devil Knows You’re Dead 2007
    للأسف بعد استمتاعي بأعماله الرائعة
    12Angry Men 1957
    The Verdict 1982 / Network 1976
    وأخيرا Dog Day Afternoon 1975

    إضافة لفيلم المخرج سيدني بولاك
    The Firm 1993
    توقعت الأفضل ولكن يبدو أنني لست من محبيى بولاك

    إعجاب

    • رواية جريمة في قطار الشرق السريع هي شيء أسطوري ويمكن هي روايتي المفضلة …. بعشق كل تفصيل فيها … لهلأ ما شفت الفيلم, وخايف اني شوفو لأني بعرف سلفاً انو رح يخيب أملي لأني بعرف الرواية ورح يصير في مقارنة وأكيد ما رح تكون لصالح الفيلم … لأنو في الطرف التاني في أغاثا كريستي بكل عبقريتها …. ما بعرف ولا فيلم من الأفلام التانية اللي ذكرتها كمان … 🙂

      إعجاب

  7. mode كتب:

    بالنسبه للقائمه ماشفت منها الا فيلمين افاتار وماكان بهذاك المستوى اللي كنت استناه يعني شغل تأثيرات بصريه لا اكثر مع قصه طفوليه
    وماغنوليا وهذي اللي اختلف معاك فيها اشد الاختلاف بالنسبه لي يعتبر من المفاجأت ثلاث ساعات وبيعرضلك كل تقريبا ثلاث دقايق او اكثر مشاهد من افراد مختلفين في اماكن مختلفه وبكذا قدر يحافظ على التشويق وكانت بعض الحوارات مؤثرة صح انها قليله بس لاننسى انو كمان كان نسبه فيها لابأس من الكوميديا السوداء ومشهد الشاذ في النهاية بعد مطر الضفادع كانت جدا مؤثر وجهو ملطخ بالدم ويقول لدي كثير من الحب لاعطيه
    وبالنسبه لمطر الضفادع كانت نهاية رائعه بالنسبه ليه ومتكره جدا وعميقه وكانت الفكره مقتبسه من اية من الانجيل أكسودس 8: 2 ( واذا رفضتم أن تتركوهم ليذهبوا , فأنظروا , فسوف أضرب كل حدودكم ( أو رقاعكم ) بالضفادع )
    وكان المخرج يبغا يثبت نظريته عن الصدفه وانو مافي شي اسمو صدفه وهذا هو القدر على افعال الانسان القذرة والضفادع شيء مستحقر وقذر لانها دائما في المستنقعات وهاهي تتساقط من السماء علينا مثل المطر النظيف وهذا يعني ان الضفادع رغم عيشها في المستنقعات الا انها افضل من البشر ببرائتها فهي لا ترتكب الافعال القذرة كالتي يفعلها البشر.
    وفي الختام بالرغم من كثرة الممثلين لا انهم جميعهم ادو بشكل رائع

    إعجاب

    • ربما … لا أدري ما زلت أكره الفيلم .. حاولت أكثر من مرة أن اعيد مشاهدته لكنني لم أستطع .. ما في كيميا بيني وبينو يمكن بكل بساطة .

      إعجاب

  8. كرم ثامر كتب:

    فلم بابل ناقش قضية مهمه في كل العالم والمخرج الخاندروا كونزالوا يتمتع بأسلوب خاص وفيلم بابل كان هناك اداء للمثلين راقي وايقاع الفيلم كان رائع وموسيقى الفلم كانت جميله جدا

    إعجاب

رأيك يهمني ...

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s