2011 … انحدار غير مسبوق في الساحة الغنائية العربية

مافي نوم ... أسوأ ألبومات نجوى كرم على الإطلاق
مافي نوم … أسوأ ألبومات نجوى كرم على الإطلاق

يشهد عام 2011 الجاري تغييرات جذرية في العالم العربي على مختلف الأصعدة سواء بالسلب أو الإيجاب , و إن كانت الجوانب السياسية طاغية على غيرها نتيجة لاعتبارات كثيرة , يبقى الجانب الفني و تحديدا ً الغنائي في طليعة اهتمامات شريحة كبيرة من الناس , كونه يشكل شغفا ً حقيقيا ً للبعض , و متنفسا ً لطيفا ً للبعض الآخر من هموم و مصاعب الحياة و النشرات الإخبارية المتلاحقة .
لكن للأسف , جاءتنا سنة 2011 بواحد من أسوأ المواسم الموسيقية على الإطلاق من حيث الجودة المقدمة , و تحديدا ً على صعيد كلمات الأغاني التي تتخذ حاليا ً منحى ً أقرب للغة الشوارع تحت مسمى البساطة و الشعبية , إلى حد صرنا نترحم فيه على أيام الكلمات المتكررة و الجمل المسروقة دون رقيب .
و في ذات السياق , تبرر رداءة الكلمات ما وصلت إليه الألحان و التوزيعات من مستوى متدن ٍ يقارب الحضيض , جميع الأغنيات تأتينا بنفس الطابع المشابه لأغاني الكراجات و موسيقاها المزعجة , و تركيز شديد على جمل موسيقية معينة تضرب على الأعصاب مثيرة ً في النفس شعورا ً عاما ً بالقرف , دون إفساح مجال للهرب من ذلك الجحيم السمعي , أو محاولة بذل مجهود بسيط لإضافة لمسة شخصية على الأغنية .
لم ينج الكثيرون من فخ الرداءة , و على رأسهم نجوم كبار لعل أبرزهم النجمة نانسي عجرم التي بشر ألبومها الأخير ( رقم 7 ) نهاية العام الماضي بما وصلنا إليه اليوم و خاصة على صعيد الكلمات , إضافة لشمس الأغنية اللبنانية نجوى كرم بألبومها الأخير ” ما في نوم ” الذي طرحته قبل أشهر دون أدنى اهتمام بالذوق و المستوى , ما شكل وصمة عار في تاريخها الفني الكبير إلى حد دفع البعض إلى مقارنتها بمغنية الكباريهات سارية السواس , في وقت باتت فيه الساحة الفنية مليئة لحد التخمة بمثيلات السواس من كلا الجنسين .
يتعلل الفنانون أصحاب المستوى المتراجع بأسباب كثيرة , على رأسها الرغبة في البساطة و مخاطبة طبقات معينة من الجمهور , رافعين شعار الاقتداء بالشحرورة صباح فوق رؤوسهم متناسين أن تلك الأخيرة تملك رصيدا ً فنيا ً يتجاوز خمسة آلاف أغنية مختلفة لا يعرف منها الجمهور أكثر من خمس و عشرين على الأكثر , بينما يرجع بعض النقاد الأمر إلى غياب عدد كبير من النجوم الكبار عن الساحة بسبب ضعف الإنتاج و الظروف السياسية في المنطقة عامة , ما جعل الأعمال الرديئة تطفو على السطح لعدم وجود الكمية المعتادة من الإنتاج , لكن ذلك ليس كافيا ً لتبرير انحدار مستوى الكبار من أمثال وائل جسار و عاصي الحلاني على سبيل المثال لا الحصر .
على الجانب الآخر , تبدو الأعمال الجيدة و الراقية قليلة هذا العام , و يأتي في طليعتها ألبوم النجمة الذهبية نوال الزغبي ( معرفش ليه ) التي تثبت مرة أخرى علو كعبها و قدرتها على الاحتفاظ بمستواها المعهود و الارتقاء به عاما ً إثر عام , كما يبرز النجم عمرو دياب بألبوم ليس الأفضل في تاريخه الفني لكنه يحمل بصمته الخاصة دون إسفاف في الطرح و التقديم , بينما يعتبر ألبوم الفنانة أمل حجازي ( ويلك من الله ) الذي طرحته العام المنصرم رفيع المستوى , لكنه لم ينل ما يستحقه من المتابعة الإعلامية و التسويقية هذا العام .
و يبقى لبعض الأسماء التي لم تقدم جديدا ً هذا العام حضور قوي على الساحة لجودة ما قدموه سابقا ً , و في طليعتهم النجمة المتجددة سميرة سعيد صاحبة أفضل أغنية في إفريقيا هذا العام ( be winner ) إضافة للفنانة إليسا التي تعوض ضعف أدائها الحي على المسرح بمزيج متكامل بين الكلمات و الألحان و التوزيع بما يتناسب مع خامتها الصوتية , دون أن ننسى النجم راغب علامة الذي لا يغيب عن جدول المحطات الإذاعية , و النجمة هيفا وهبي رغم اعتراض البعض عليها كنجمة غنائية كبرى .
بناء عليه , لا يبدو أن سنة 2011 ستشهد انفراجا ً على الصعيد الفني , خاصة مع تأجيل عدد كبير من الفنانين أعمالهم إلى أجل غير مسمى ( سميرة سعيد , ديانا حداد ) , و ابتعاد الآخرين عن الفن و لو مؤقتا ً لأسباب إنتاجية ( كارول صقر ) لتبقى الساحة الفنية بذلك مكانا ً ضيقا ً يشهد ازدحاما ً كبيرا ً بجلبة عالية تصم الآذان .
تجدر الإشارة في النهاية , أن كل ما سبق يشكل حلقة أخرى في سلسلة الاستهتار بالذائقة الفنية للمتلقي العربي , دون الانتباه لخطورة هذا الأمر و تأثيره العميق في بنية الإنسان النفسية و المعرفية , ما يسهم في اختلال تطبيقاته السلوكية المستقبلية بطريقة و بأخرى , و خاصة على صعيد الأجيال الأصغر سنا ً .

Like This!

Advertisements

About وليد بركسية

الكتابة هي قدري ... Writing is my destiny
هذا المنشور نشر في فقاعات متعددة الألوان وكلماته الدلالية , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , . حفظ الرابط الثابت.

17 Responses to 2011 … انحدار غير مسبوق في الساحة الغنائية العربية

  1. charbel كتب:

    law sem3in kell album najwa ma bet2oulo heik:
    1. chou hallele oghniye ra2i3in kalimeta
    2. tamma3tak moustawa tarab
    3. 3ayni bi 3aynak wala a7la menna aghane b kel l 3alam l 3arabe
    4. ma fi nom ljdid fiya a7la men kel chi adim li2anno ne7na bi7aje la chi jdid wel kalimet jari2a w asala bizeta alet enno ya reyt fiya te3mol metel najwa bi jer2et l ghenneyye
    5. law bass ta3ref classic w ktir 7elwe
    6. ya bayi oghniye metel be2e aghani najwa metel minou haiza l7elo, w ya 7elo 7azzi 7elo

    SO ya rayt eza 7ada ma 3ajabo ma fi nom ma y2oul enno mostawa najwa n7adar cz hiyye l wa7ide yalli ba3da msabbte 7ala w fa5er lal oghniye ell lebneniyye.

    إعجاب

    • شكراً على التعليق , و أحترم حبك لشمس الأغنية نجوى كرم . شخصياً أحب نجوى كثيراً لكن ألا تعتقد أن الألبوم الأخير لا يعبر عن مستواها ( لا أقصد صوتها الرائع ) , و ألم يخب أملك و لو قليلاً بما قدمته نجوى , كل ما ذكر في المقال هو من منطلق حبنا للفنانين المذكورين و رغبتنا في رؤيتهم دوماً في أفضل مستوى … و أريد أن أضيف على كلامك و أقول أن نجوى فخر للأغنية العربية و ليس اللبنانية فقط …
      شكراً …

      إعجاب

  2. mohammad كتب:

    فعلا ألبوم نوتا الزغبي كان الأفضل

    إعجاب

  3. غير معروف كتب:

    حبذا لو أنك ذكرت بعض الفنانين والأغنيات التي لم يسبق للساحة الفنية وأن شهدت مثلها حتى في أشد المراحل انحدارا.
    فبعد أن شاهدت اليوم وبالصدفة فيديو كليب جاد شويري الأخير بت أقدر روبي ودانا ودومينيك ولو قليلا إذ أن ما يقدمه وبغض النظر عن كونه بعيدا كل البعد عن الغناء والموسيقى والرقص والفن بشكل عام فهو أيضا ملوثا للنظر والسمع وجميع الحواس!
    عنجد حرام لي عم يعملوه بالساحة الفنية وبالبشر لي قاعدين ببيتهن. عيب نضل ساكتين لعالم ما خصهن بالفن ومع هيك عم يستغلوا الساحة الفنية!

    إعجاب

    • شكراً على تعليقك … و معك حق أصبحت الساحة الفنية و ما يجري فيها من استهتار , و أحببت أن أخصص المقال لحالة النجوم الكبار الذين يعتبرون مرجعية في الفن العربي و التراجع الذي يصيب بعضهم مرحلياً …
      مرة أخرى شكراً لك و أتمنى أن تشرفنا دائماً في فقاعات صابون …

      إعجاب

  4. Sandra كتب:

    حبذا لو أنك ذكرت بعض الفنانين والأغنيات التي لم يسبق للساحة الفنية وأن شهدت مثلها حتى في أشد المراحل انحدارا.
    فبعد أن شاهدت اليوم وبالصدفة فيديو كليب جاد شويري الأخير بت أقدر روبي ودانا ودومينيك ولو قليلا إذ أن ما يقدمه وبغض النظر عن كونه بعيدا كل البعد عن الغناء والموسيقى والرقص والفن بشكل عام فهو أيضا ملوثا للنظر والسمع وجميع الحواس!
    عنجد حرام لي عم يعملوه بالساحة الفنية وبالبشر لي قاعدين ببيتهن. عيب نضل ساكتين لعالم ما خصهن بالفن ومع هيك عم يستغلوا الساحة الفنية!

    إعجاب

  5. meme كتب:

    عنجد معكن حق مليون بلمية كل الالبومات هاابطة ما عدا كم واحد والبوم نوال ازلغبي عنجد تحفة كتيررررر حلو وكلمات والحان راقية وصوت نوال راااااائع برافو على نوال هي الوحيدة الي ما بتتراجع في اعمالها الله يوفقها اكتر وميرسي كتير على قول الحقيقة استمرو 🙂

    إعجاب

  6. “النجمة” هيفا وهبي و “الفنانة” اليسا … يلي بتغني عن العنف المنزلي وعن سوء المعاملة وعن حلم الامومة وعن الاحاسيس الطاهرة والتشكي للرب صارت فنانة وصوتها ضعيف و الواوا صارت نجمة النجمات في اكثر من هيك انحطاط؟!

    إعجاب

    • شكراً جزيلاً للتعليق …
      كلمة فنانة لا تنقص من حق إليسا على العكس هي فنانة رائعة جداً في اختياراتها و خامتها الفريدة من نوعها , لكن دعنا نكن صريحين , أداء إليسا الحي على المسرح يختلف بشدة مع تسجيلاتها , و هذا أيضاً لا يقلل من شأنها على الإطلاق , أما تجومية هيفا وهبي فلا يمكن تجاهلها رغم الاعتراضات عليها كما ذكرت في المقال .
      مرة أخرى شكراً لك , و نتمنى مشاهدة تعليقاتك دوماً في فقاعات صابون …

      إعجاب

  7. mazyonah كتب:

    رأيك يحمل كثير من المتناقضات فأستطيع أن أنقل الكثير من الفنانين اللي وصفتهم بالأفضل ألى الخانة الأسوء لو سلطت على بعض الأغاني وكنت بتمنى تحدد معاييرك الفنية هل هي لحن جملة موسيقية كلمة أداء بدل التعميم فكأنك نثرت لنا ورقه ممزقة .. فهل تنتظر أن أقبل نقدك وأنت تقارن شمس الأغنية نجوى كرم بسارية السواس !! وكيف أقبل نقدك وانا أراك تسميى النجاح الكبير اللي حققه البوم نانسي 7 ووائل جسار بالأنحدار . اللي تمثلي بنقدك أنك من محاربين النجاح لعقد او كره بأنفسهم لأنو ذكرت أسماء الأنجح والأكثر شهرة ب 2011 بالأنحدار .

    إعجاب

    • أولاً أشكرك على الرد , و أتفهم موقفك من المقالة لكن أريد أن أضيف عدة أشياء :
      نحن مضطرين إن نتوقف عند كل أغنية و عندما نجد أن النسبة المئوية لأغاني الألبوم أسوأ مما اعتدنا عليه من نجمة بحجم شمس الأغنية نجوى كرم سوف يخيب أملنا و بالتالي يصبح ما تقدمه مؤخراً عبارة عن انحجار سواء من حيث الكلمات التي تتجه نحو الإفراط في البساطة ( أي شخص عادي يقول نفس الكلام ) و هناك فرق كبير بين هذا الألبوم و الألبوم السابق ( لا يوجد في الأبوم الجديد شيء يضاهي روعة أغنية مثل أبوس روحك ) صحيح ؟؟؟؟
      , أما ألبوم ناسي فهناك 3 أغاني أو أربعة تعتبر رائعة في ألبومها من أصل 16 أغنية و منها في حاجات التي أجدها تحفة , بينما أغنية مثل إيه أخبار نفسيتو فعفواً هدا اسمو إسفاف …
      شكراً لك مرة أخرى , مع احترامي الكامل و مودتي للجميع …

      إعجاب

  8. slma كتب:

    مافي نوم أنجح البوم ب 2011 ومن أحلى البومات نجوى كرم
    اسمع شوهالليلة اللي تعتبر من مدرسة نجوى كرم اسمع لوبس تعرف اللي بتذكرك بسهرانة ونقطة عالسطر أسمع طمعتك عيني بعينك
    وحتى مافي نوم اللي كثير انتقدوها فهي أغنية ثقافة موسيقية وضربة جديدة بيكفي قديش نجحت بجرش عنا تغنت 4 مرات بناء على طلب الجمهور اللي كان يردد عيديها هل تقارن فنانة بتغني الأيقاع لايف وقدرتها وتمكنها بفنانات الاعراس والبلاي باك

    إعجاب

    • لا يعتبر النجاح الجماهيري كافياً للحكم على سوية أي عمل في أي مكان , لأن الكثيرين مثلاً يندفعون لشراء ألبوم ما لنجم معين عن طرحه بناء على المستوى الذي يقدمه سابقاً لكن قد يخيب أملهم بعد ذلك , و هذا ما يحصل هنا …. فيما يبقى الجمهور الوفي لنجمه المفضل معه في جميع ما يقدمه و هذه الفئة تعتبر فلة في أي مكان بالعالم تجاه أي فنان , و تبقى شريحة الجمهور الأوسع الذي لا تنضوي تحت جناح محبة فنان هي الأوسع و هي الأغلبية الصامتة على صفحات النت إن صح التعبير …
      في النهاية أهلاً بك في فقاعات صابون مع شكري لمرورك الكريم و لتعليقك …

      إعجاب

  9. fadi rayan كتب:

    كلامك مزبوط بس البوم نجوى كان مش بطال انو ماشي حالو بس فعلا كان البوم نانسي عجرم اتفه البوم بيحمل 16 اغنيه ما سمعنا منهم غير اغنيتين او 3 اغاني و كان اروع البوم البوم نوال الزغبي اكيد البوم متجدد و تحفه فنيه كامله متكامله لحن توزيع كلمات صوت رائع البوم متكامل و انا كتير حبيت البوم امل حجازي كمان و في دينا حايك نزلت سينجل لعوب اغنيه كتير حلوه و كمان في البوم تامر حسني البوم كتير فاشل و في سينجل ديانا كرزون كزب علي اغنيه رائعه

    إعجاب

    • أتفق معك فادي في كل ماذكرته إلا ألبوم نجوى كرم , على كل تبقى المسألة قضية أذواق شخصية , و في النهاية بالاختلاف وتحلو الحياة أكثر , أليس كذلك ؟؟؟

      إعجاب

رأيك يهمني ...

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s