The blind side … أنجح فيلم من بطولة نسائية محضة عبر التاريخ

The blind side ... أنجح فيلم من بطولة نسائية محضة عبر التاريخ

The blind side ... أنجح فيلم من بطولة نسائية محضة عبر التاريخ

حقق فيلم The blind side لدى إطلاقه في أمريكا الشمالية عام 2009 نجاحا ً كبيرا ً في شباك التذاكر , محتلا ً المرتبة الثانية في شباك التذاكر لأسبوعين متتالين قبل أن يتربع في الأسبوع الثالث على صدارة الإيرادات في حالة شديدة الندرة على مر تاريخ السينما العالمية , مواصلا ً النجاح الاستثنائي ليصبح في نهاية العام أفضل فيلم من بطولة نسائية محضة تحقيقا ً للأرباح على الإطلاق .
يتمحور الفيلم حول قصة Michael Ohre في رحلة تشرده بين بيوت الرعاية الاجتماعية في ممفيس عقب إدمان والدته على المخدرات , قبل أن تقوده الظروف إلى مدرسة كاثوليكية رفيعة المستوى هناك , و نتيجة بنيته الجسمانية الهائلة و مهاراته الرياضية , تقبله إدارة المدرسة في صفوفها على مضض بسبب ضآلة التعليم الذي تلقاه في حياته .
يقضي Michael وقته بين المدرسة التي لا يفهم من دروسها شيئا ً و بين التشرد في شوارع المدينة , و في إحدى الليالي الباردة تصادفه أسرة Tuohy الرياضية الثرية أثناء عودتهم إلى منزلهم الفخم , و يلفت Michael نظر Leigh Anne ( تقوم بدورها النجمة Sandra Bullock ) و هو يتجه مرتجفا ً من البرد إلى صالة الرياضة في المدرسة ليبيت ليلته هناك , فيرق قلبها له و تأخذه معها إلى المنزل متصرفة كسيدة مسيحية حقيقية , قبل أن تتطور الأحداث و يصبح Michael عضوا ً في الأسرة اللطيفة التي تتبناه في نهاية المطاف .
تصر الأسرة على ضرورة نجاح Michael الدراسي و دخوله الجامعة بمنحة رياضية كونه ينضم لفريق كرة القدم الأميركية في المدرسة , و رغم البداية الضعيفة له في الفريق نتيجة خجله و طبيعته الرقيقة , إلا أن Leigh Anne تنجح في تحفيز قدراته الكامنة بمهارة مستغلة غريزة حماية الآخرين المتقدة داخله , ليصبح Michael النجم القادم الذي تتصارع جامعات البلاد بشراسة على ضمه لصفوفها .
يختار Michael الذهاب لجامعة ميسيسيبي التي ارتادتها Leigh Anne و زوجها باعتبارها ” جامعة العائلة ” , لكن ذلك يفتح شهية إحدى الدوائر الحكومية التي تفتح تحقيقا ً حول استغلال عائلة Tuohy ل Michael في سبيل تحقيق مكاسب مادية و منافع شخصية , لكن Michael المصدوم بالتهم يهرب من المنزل بحثا ً عن والدته الحقيقية قبل أن يتشاجر مع عصابة الحي الشريرة و يعود لأحضان Leigh Anne مدركا ً أنها فعلت كل شيء من أجله في الدرجة الأولى تاركة له حرية تقرير مصيره , و يختتم الفيلم بوداع مؤثر بين الاثنين في جامعة ميسيسيبي حيث ينطلق نجم Michael في عالم الرياضة حسبما نشاهد في شارة الختام التي تعرض صورا ً لأبطال القصة الحقيقيين .
و تجدر الإشارة هنا أن القصة شبه واقعية , حيث استمد السيناريو من كتاب يحمل عنوان الفيلم للكاتب Michael Lewis و هو مستمد بدوره من قصة حقيقية , ليعيد الفيلم الحياة لأفلام دراما الرياضة إذ يعتبر أكثر فيلم من هذه الفئة تحقيقا ً للإيرادات عبر التاريخ .
رغم جودة كل عناصر الفيلم إلا أن أداء Sandra Bullock الاستثنائي فيه يعتبر القيمة المضافة عليه , فهي المحرك الأساسي لكل ما يجري من أحداث , و هي التي ترسم الابتسامة على شفاه الجمهور , و هي التي تضفي الكوميديا على أجواء الفيلم العاطفية و الحزينة , و يصعب على مخيلتي تصور أي ممثلة أخرى تلعب الدور , فهو دون شك واحد من أفضل الأدوار النسائية على مر التاريخ بجودة تضاهي Julia Roberts في Erin Brockovich و Nicole Kidman في Moulin rouge  على حد سواء .
Leigh Anne ليست شخصية أحادية الجانب كما تبدو لأول وهلة , فإضافة لشخصيتها القوية و تحكمها باتخاذ القرارات في محيطها بشكل عام و لسانها الصريح , نجد لديها قلبا ً عطوفا ً رقيقا ً يحرك أفعالها و يحدد تصرفاتها العامة , و هو ما نجحت Bullock في تجسيده دون عناء , ليبقى المشاهد على يقين تام أنه وراء كل كلمة تنطق بها أو سيطرة تفرضها بحدة , سبب عاطفي و غاية نبيلة حقا ً .
بناء على ذلك , حصلت Bullock على جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة دور أول في ترشيحها الأول للجائزة , و هي مرحلة تأخرت كثيرا ً في مسيرة نجمة بحجم Bullock و إبداعاتها طوال عقود من العطاء , لتستحق لقب الممثلة الكوميدية الأولى دون منازع , حيث تنعكس طبيعتها المرحة على أي دور تشترك فيه حتى لو كان بعيدا ً عن أجواء الضحك , و هو أمر ينعكس بجلاء في The blind side .
من جهة أخرى , أصبح الفيلم مرجعية حديثة في السينما المعاصرة , إذ تعود إليه الأقلام المتخصصة كثيرا ً في نقدها للأفلام المختلفة , فمجلة Premiere السينمائية الشهيرة على سبيل المثال تقول عن فيلم Secretariat للنجمة Diane Lane عام 2010 أنه : ” The blind side of the year ” , ما يوضح المكانة المرموقة التي يحتلها الفيلم في ذاكرة السينما العالمية .
جدير بالذكر أن الفيلم من تأليف و إخراج John Lee Hancock عام 2009 , و حقق نجاحا ً كبيرا ً في صفحات النقد المتخصصة جنبا ً إلى جنب مع شباك التذاكر , ليحصد في نهاية العام ترشيحا ً ثمينا ً لأوسكار أفضل فيلم مع ضجة عالمية واسعة .
The blind side فيلم شديد الاختلاف عن السائد في السينما المعاصرة : تكامل ٌ بين عناصره المختلفة بحضور طاغ للنجمة Sandra Bullock , و مشاعر متدفقة بسلاسة مع ذكريات القصة المؤثرة , و تداخلات زمنية تضفي كثيرا ً من التشويق , و ابتسامة حقيقية تدفعك لمشاهدة الفيلم مرارا ً و تكرارا ً دون ملل .

Like This!

Advertisements

About وليد بركسية

الكتابة هي قدري ... Writing is my destiny
هذا المنشور نشر في فقاعات سينمائية وكلماته الدلالية , , , , , , , , . حفظ الرابط الثابت.

6 Responses to The blind side … أنجح فيلم من بطولة نسائية محضة عبر التاريخ

  1. chiffa كتب:

    انا بلأمس شاهدت هادا الفيلم على قناة امبسي 2 صراحة الفيلم مؤثر والممثلين برعو في تقميص هادي الشخصيات خاصة ساندرا بلوك

    إعجاب

  2. rana كتب:

    كنت كثير متحمسة لأشوف الفيلم ،، ف ساندرا بلوك من الممثلات المفضلات لدي ، كما أن للفيلم خلفية حقيقية ،، بصراحة أبدعت كثيرا ما حسيت أبدا انه تمثيل و دخلت فعلا في جو العائلة و محبتهم لبعض و أجمل جملة قالتها ساندرا ( إنه هو من غيَّر حياتنا ) 🌹

    إعجاب

    • اي كانت فعلاً جملة مؤثرة … وأيضاً لما تقول انو مايكل مو جزء من اسباب سعادتها بس انو هو كل الاسباب … هيك المعنى مو متذكر النص الحرفي

      إعجاب

  3. ساير الشمري كتب:

    والله الفلم حلو بس نبي نتابعه مهو موجود

    إعجاب

  4. غير معروف كتب:

    استمتع كثيرآ بمشاهدة هذا الفيلم. والله لا أخفي كم تذرف دموعي بدون ما احس. فيلم جيد جدا ويغري بالمتابعة مرات عديدة.

    إعجاب

رأيك يهمني ...

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s