مرتفعات ويذرنغ لإيميلي برونتي … أغرب رواية كتبت على الإطلاق

مرتفعات ويذرنغ لإيميلي برونتي ... أغرب رواية كتبت على الإطلاق

مرتفعات ويذرنغ لإيميلي برونتي … أغرب رواية كتبت على الإطلاق

يحتفل عشاق الأدب الكلاسيكي في كل مكان اليوم , بذكرى ميلاد الكاتبة الانجليزية الشهيرة إيميلي برونتي , التي استطاعت بروايتها الوحيدة مرتفعات ويذرنغ اقتحام عالم الأدب و الخلود فيه كواحدة من أبرز القامات الأدبية على مر التاريخ .
ففي الثلاثين من تموز 1818 , أبصرت إيميلي النور في مقاطعة Yorkshire الانجليزية , و كانت وسطى الشقيقات برونتي بين تشارلوت الكبرى و آن الصغرى , و عانت منذ طفولتها من التعاسة عقب وفاة والدتها و هي في الثالثة من العمر فقط , و افتراس السل لعدد من أخوتها الآخرين , لتصبح شقيقتها تشارلوت أما ً و شقيقة في وقت واحد , بينما جدران منزلهم تفصلهم عن العالم الواسع .
تلقت برونتي ( و أختاها ) تعليما ً قصير الأمد في المدارس مع بقية الأطفال , إذ فضل والدهم القس المتزمت نوعا ً ما التعليم المنزلي , و أرسل تشارلوت فترة من الزمن إلى مدرسة داخلية رهيبة و قاسية , و كان عالم الخيال هو المتنفس الوحيد أمام إيميلي و أختيها للتسلية و الترويح عن النفس , قبل أن تضطر تشارلوت و إيميلي للعمل كمربيات لكسب قوت يومهن , ثم سافرن لفترة قليلة إلى بلجيكا حيت بدأت أعراض المرض تظهر على جسد إيميلي الهزيل .
مع مرور السنوات بدأت ميول الشقيقات الأدبية بالبزوغ في جو من السيطرة الذكورية على النشر و الأدب , فما كان منهم إلا الاستعانة بأسماء ذكورية مستعارة , لتخرج أعمالهم إلى النور , و هجكذا أصدرت إيميلي تحت اسم Ellis Bell باكورة أعمالها الأدبية عام 1846 في شكل ديوان شعري مشترك مع شقيقتيها لكنه لم يلق رواجا ً واسعا ً , ما دفع الشقيقات للعمل منفردات كل على تحفتها التي ستخلدها فيما بعد , و خرجت مرتفعات ويذرنغ إلى العالم عام 1847 تلتها جين إير لتشارلوت ثم أغنيس غراي لآن , و في عام 1848 نال منها مرض السل الذي تربص بها في الخفاء و العلن سنوات طويلة .
تدور أحداث الرواية بشكل عام حول علاقات متشابكة من الحب و الكراهية و الانتقام في مستنقعات Yorkshire المخيفة , و تحديدا ً العلاقة الغريبة التي تجمع هيثكليف بكاثرين , و كيف يتحول الحب الذي يجمع قلبيهما إلى طاقة مدمرة من الكراهية و الحقد , تنشر الدمار و تلحق الخراب بكل من حولهما طوال خمسة وثلاثين عاما ً , منذ قدوم هيثكليف إلى المرتفعات أول مرة يتيما ً لقيطا ً من شوارع ليفربول , مرورا ً بتحوله لخادم وضيع فترة من الزمن , و اختفائه عن الأنظار إثر زواج كاثرين المفاجئ , ليعود سيدا ً ثريا ً و يسيطرعلى المرتفعات تمهيدا ً لانتقامه الكبير من كل شي , حتى وفاة كاثرين و إنجابها طفلة صغيرة يطالها انتقامه المرير في شبابها , إلى وفاته بمس من الجنون و لوعة الحب في النهاية .
في هذا الإطار , لا يمكن القول عن مرتفعات ويذرنغ أنها رواية غرامية فقط , بل هي أغرب قصة كتبت على الإطلاق , بذلك المزيج اللامنتهي من المشاعر المتضاربة في بيئة نفسية شديدة التعقيد , و لا يمكن للمرء سوى أن يقع في حب الرواية منذ أول سطر و أول كلمة , خاصة أن الغموض ينشر عباءته على التفاصيل التي تمررها برونتي إلينا عبر تداخلات زمنية مشوقة , إذ تبدأ الأحداث مع كاثي الصغيرة في مرتفعات ويذرنغ برفقة هيثكليف الذي أشرف على الجنون من شوقه لكاثرين الميتة , و تنقل لنا ما جرى طوال السنوات الماضية عبر نيللي الخادمة الوفية التي رافقت العائلة منذ نعومة أطفارها .
و في هذا السياق , نجحت برونتي في جعل مرتفعات ويذرنغ مكانا ً أسطوريا ً بحق , فالغموض المحيط بالمكان , و المستنقعات المخيفة و شبح كاثرين الهائم في الأرجاء بحثا ً عن هيثكليف , و القبور التي تفتح من الشوق لأصحابها و تحدي الآلهة من شدة الغضب , كلها أمور تجعل المكان بحد ذاته ساحرا ً و مهيئا ً للأحداث و التفاصيل الصغيرة .
من جهة أخرى , تقدم برونتي دروسا ً في فن ابتكار الشخصيات بكل أصالة , فكاثرين الطفلة الشقية التي لا يقدر عليها أحد , تتحول إلى امرأة فاتنة جميلة , لكن طباعها الحادة لا تزول , و أنانيتها تنمو أكثر , و يدمرها زواجها من إدغار لينتون الذي تحب وسامته و مركزه و أمواله , و تعاني طوال حياتها من تأنيب الضمير لتخليها عن حبها الحقيقي المتمثل بهيثكليف , و يمزق الصراع بين رجلي حياتها قلبها الضعيف , و تموت بشكل دراماتيكي بعد أن قضت حياتها في فوضى عارمة دون نهاية .
أما هيثكليف فهو أعمق من مجرد حب و كره , طفل يتيم عانى الأمرين في شوارع ليفربول قبل أن يلتقطه والد كاثرين و يتبناه كفرد من العائلة , وتجعل منه وفاة الوالد خادما ً وضيعا ً , لكن ذلك لا يفرق بينه و بين كاثرين الجامحة التي تشبهه إلى حد كبير , و يصبح الحب الذي يكنه لها في قلبه أبديا ً كصخور المستنقعات الضخمة , و عندما تجرح كبرياءه و تتزوج رجلا ً آخر , ينكسر من الداخل , و يصبح الانتقام المحرك الأساسي لتصرفاته القاسية , و بعدما يحقق انتقامه من الجميع يدرك مدى الوحدة التي تحيط به , و يعرف بعد فوات الأوان أن الانتقام لن يعيد له السلام الداخلي الذي لم يعرفه مطلقا ً , و يموت بشكل دراماتيكي أيضا ً مع شبح كاثرين الهائم في الأرض بحثا ً عنه .
و تجدر الإشارة هنا , إلى الارتباط الوثيق بين الشخصيات و البيئة المحيطة , إذ ترمز المستنقعات بشكل أو بآخر إلى الأعماق البعيدة المظلمة في شخصية هيثكليف و طبيعته الداخلية المتقلبة , فيما تشكل ذات المستنقعات العالم الخارجي الجميل لكاثرين المريضة و حنينها الأبدي لطفولتها التي قضتها مع هيثكليف في الأحراش الموحشة المحيطة بمرتفعات ويذرنغ قبل زواجها و انتقالها إلى الجانب الآخر المستنقعات .
و تلفت حرية المرأة الأنظار في الرواية أيضا ً , فالبطولة النسائية , و تحريك كاثرين للأحداث من بعيد و التوق إلى الحرية من سيطرة الرجال في حياتها , دلائل واضحة على ذلك , خاصة عندما تموت كاثرين ملقية اللوم في مرضها على الرجل الذي أحبته و الرجل الذي تزوجته , لكن مستوى الاستقلالية الأنثوية في مرتفعات ويذرنغ لا يضاهي نظيره في رواية جين إير لتشارلوت برونتي التي تشكل ثورة أدبية في هذا المجال , و ربما يعود ذلك إلى طبيعة الشخصيات نفسها في الروايتين و الاختلاف الشاسع بين جين و كاثرين في مسيرة الحياة , و لا يلغي ذلك بحال من الأحوال حس التمرد النسائي في مرتفعات ويذرنغ على الإطلاق .
في سياق منفصل , ترتفع برونتي بلغتها في السرد إلى مستوى الإبهار الشعري , و توجد في الرواية مقاطع مذهلة سواء في الوصف أو الحوار , ما يضفي عليها أبعادا ً أخرى تقربها من قلوب الجمهور أكثر و أكثر .
أخيرا ً , لا بد من الإشارة إلى أن الرواية من أكثر الأعمال الأدبية رواجا ً في العالم حتى يومنا هذا , و تم اقتباسها و تحويلها إلى أعمال مسرحية و أوبرالية و سينمائية متعددة , آخرها فيلم بريطاني ضخم العام الماضي , و أبرزها الفيلم الشهير Emily Brontë’s Wuthering Heights عام 1992 من بطولة النجمين Juliette Binoche و Ralph Fiennes .
مرتفعات ويذرنغ , تحفة أدبية حقيقية , و عمل لا يزيده الزمن إلا ألقا ً و بريقا ً , و ما تزال حتى اللحظة تشكل جدلا ً واسعا ً بكافة تناقضاتها و عوالمها الغريبة , و هي دون شك من أبرز الأعمال في تاريخ حركة التحرر النسائي , و من أغرب القصص التي يمكن سماعها عن الطبيعة البشرية في كل زمان .

Like This!

Advertisements

About وليد بركسية

الكتابة هي قدري ... Writing is my destiny
هذا المنشور نشر في فقاعات أدبية وكلماته الدلالية , , , , , , , , , . حفظ الرابط الثابت.

7 Responses to مرتفعات ويذرنغ لإيميلي برونتي … أغرب رواية كتبت على الإطلاق

  1. لديك أسلوب مُميز و استثنائي في الكتابة
    لقد أحببت مدونتك مباشرة بعدما قرائتي لهذه التدوينة للمرة الأولى 🙂
    لقد تعرفت بالصدفة على هذه الرواية في اليوتيوب، بعدما وجدت كتاب صوتي audiobook للرواية، و أيضاً بالصدفة وجدت مدونتك في نتائج البحث في غوغل اثناء بحتي عن معلومات عنها بالعربية.

    بالتوفيق وليد 🙂

    إعجاب

    • شكراً جزيلاً 🙂
      هذه الرواية استثنائية وتستحق أن يكتب عنها الإنسان بطريقة استثنائية, وأرجو أن تخبرني برأيك عنها عندما تقرؤها إن شاء الله ….. 🙂

      إعجاب

      • أغرب رواية قرأتها على الإطلاق، لقد فهمت أحداثها لكني لم أستطع أن أفهم المغزى من الرواية ؟ و ما هي طبيعة العلاقات بين شخصيات الرواية، هل هم يتبادلون أحاسيس الحب أو الكراهية،
        ما سر شهرة الرواية؟
        أرغب أن أقرأها مرة أخرى

        إعجاب

      • تماماَ … المشاعر متضاربة بين الشخصيات وتتطور بحدة مع الزمن: حب وكراهية وانتقام وهي تعتبر من رموز الأدب الكلاسيكي وشهرتها تعود لعظمتها …. ولأن الانسان لا يمل من اعادة قراءتها مراراً وتكراراً ….

        إعجاب

  2. rose كتب:

    مرتفعات وزرينغ فعلاً أنها رواية تستحق القراءة أنها من اجمل و أبدع ما قرأت تأخذك إلى عالم آخر

    إعجاب

  3. Saber Ferradi كتب:

    اجمل ما قرات

    إعجاب

رأيك يهمني ...

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s