بدأت هذه التدوينة و في بالي وضع قائمة بأفضل 10 عشرة أفلام في العقد الأول من القرن الحادي و العشرين , لكن الأمور تعقدت نوعا ً ما و وجدت نفسي في نهاية المطاف أمام قائمة من خمسة عشر فيلما ً لا أستطيع اختصارها , لجودة الأفلام ضمنها و المستوى الرفيع الذي يقدمه كل منها للجمهور .
لا تبدو الأمور بالسهولة التي تبدو عليها أول وهلة نظراً للكم الهائل من الأفلام المنتجة كل عام في مختلف أنحاء العالم , ما اضطرني لوضع معايير قاسية اخترت أفلام القائمة بناء عليها , و أبرزها تقديم شيء جديد في الطرح و الأسلوب السينمائي , و التكامل بين عناصر الفيلم المتعددة ( السيناريو – الإخراج – الأداء التمثيلي ) , بغض النظر عن النجاح الجماهيري لبعض الأفلام لأسباب تسويقية في الغالب كونها تنتمي للسينما المستقلة البعيدة عن سيطرة شركات الإنتاج الكبرى .
و فيما يلي أقدم لكم قائمة أفضل 15 فيلما ً في العقد الأول من القرن الحادي و العشرين :
- Dancer in the dark \ 2000
- Dogville \ 2003
- The others \ 2001
- The hours \ 2002
- No country for old men \ 2007
- Million dollar baby \ 2004
- Before sunset \ 2004
- Amelie \ 2001
- Eternal sunshine of the spotless mind \ 2004
- Sin city \ 2005
- Paranormal activity \ 2007
- Up \ 2009
- Finding Nemo \ 2003
- De andras liv \ 2006
- Passion of the Christ \ 2004
جدير بالذكر , أني قدمت لكم سابقا ً تحليلا ً نقديا ً لفلمي Dogville و Before sunset , و أعدكم بتناول بقية الأفلام في الفترة القادمة , كونها تستحق الوقوف عندها و التعمق في تفاصيلها المختلفة , لما تحمله من أبعاد متعددة جعلت منها بشكل أو بآخر مرجعيات للسينما الحديثة . في نهاية المطاف أتمنى أن تشاركوني أفكاركم عن القائمة سواء بالسلب أو الإيجاب , و إن كان لديكم آراء مختلفة أو قوائم مختلفة أتمنى أن تشاركوني بها لأن المشاركة – كما تعلمون – هي جوهر الفضاء الافتراضي الذي يجمعنا معا ً .
قائمتك عظيمة يا صديقي, شاهدت معظمها فيما بينها فيلم الماني عظيم (حياة الاخرين Life of others)
سأحاول مشاهدة فيلم Dancer in the dark
شكرا على نصيحتك على اقتراحك لافلام يجب مشاهدتها…
إعجابإعجاب
شكراً لك صديقي …
وفعلاً dancer in the dark واحد من أفضل الأفلام دون منازع و هو الفيلم الوحيد الذي حصل عبره النخرج الكبير lars von trier على السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي عام 2000 , و هناك تصنيف غريب متعلق به و هو أنه الفيلم الأكثر تأثيراً في الجمهور حيث يدخل المشاهد بعده في حالة عصبية من البكاء الهستيري …
إعجابإعجاب
والله أفلام ولا أجمل يا وليد وخاصة أول فيلم Dancer in the dark الفيلم الذي أدخلني بحالة تعذبت جداً حتى خرجت منها
إعجابإعجاب
هههه شكراً هاني , عن جد dancer in the dark مؤثر جداً , و أنا كمان نفس الحالة , أفضل فيلم دون منازع ….
إعجابإعجاب
هناك فيلم مشابه لـ Passion of the Christ 2004 الى حد بعيد, شاهدته في الاسبوع الماضي, عنوانه الاغواء الاخير لسيد المسيح The Last Temptation of Christ الذي انتج في عام 1988, اعجبني من ناحية اخراجية , لا سيما ان مخرجه مارتن سكورسيزي.
إعجابLiked by 1 person
حقاً ؟؟؟
أنا أعرف رواية الإغواء الأخير للمسيح لتيكوس كازنتزاكيس لكنني لك أكن أعرف أنها تحولت إلى فيلم , لكن أعتقد أن هناك اختلافاً بينهما من حيث الفكرة حيث يطرح آلام المسيح فكرة الساعات الأخيرة لحياة المسيح , فيما تتطرق رواية الإغواء الأخير للمسيح إلى حالة غواية مفترضة ينعرض لها المسيح و هو على الصليب , ليتخيل حياة كاملة بعيداً عن كونه نبياً …
سأحاول الجصول على الفيلم قريباً …
إعجابإعجاب
قائمتي تحتوي على خليط مابين الأفلام الأمريكية والأوروبية والآسيوية والأنيميشن..
وهي من أفضل ماشاهدت في العقد الماضي:
Agora 2009
Avatar 2009
Mary and Max 2009
The Curious Case of Benjamin Button 2008
The Reader 2008
Pan’s Labyrinth 2006
Paris, je t’aime 2006
Love and Honor 2006
Memories of Matsuko 2006
Saw 2004
The Life of David Gale 2003
A Tale of Two Sisters 2003
Eight Women 2002
Das Experiment 2001
Memento 2000
بالإضافة إلى هذه الأفلام أيضاً:
Kill Bill (الجزئين الأول والثاني)
Paranormal Activity (بأجزاءه الثلاثة)
The Lord of the Rings (بأجزاءه الثلاثة)
إعجابإعجاب
قائمتك رائعة صديقي و لفت نظري فيلمان فرنسيان عظيمان Paris, je t’aime الذي أعشق كل حكاية فيه و فيلمEight Women للرائعة كاترين دونوف أيقونة السينما الفرنسية , أحب فيلم the reader فقط بسبب أداء كيت وينسليت لكن خاب أملي قليلاً من كثرة ما سمعت عن الفيلم من أصدقائي قبل مشاهدتي له , لا أحب سلسلة saw أبداً أما فيلم أغورا فمثير للاهتمام بحق خاصة أن الشخصية التي يتناولها مثيرة للجدل و مهمشة في التاريخ إلى حد ما , و تعرف رأيي ب The Curious Case of Benjamin Button 🙂
شكراً لك لمشاركتي قائمتك الخاصة بأفضل الأفلام … هذا هو جوهر الفضاء الافتراضي , أتمنى ألا تبخل علينا بأرائك و تعليقاتك و أتطلع لمزيد من التواصل و التفاعل الإيجابي مع حضرتك 🙂
إعجابإعجاب
سلسلة saw أسوأ سلسلة أفلام شاهدتها (بإستثناء الجزء الأول) الفيلم الأساسي كان بمنتهى الذكاء والعبقرية. النهاية سببت لي صدمة من أكبر الصدمات الي واجهتها بمشاهدتي لفيلم. أعتقد أن أجزاء السلسلة الأخرى أساءت كثيراً للجزء الأول وشوهت صورته للأسف.
فيلم Eight Women أعظم فيلم سينمائي وقعت عليه عيني. لا أبالغ إن قلت لك أنه يتربع في أعلى قائمة مشاهداتي. تعرفت عليه في عام 2005 وشاهدته 7 مرات حتى الآن, أي بمعدل مرة واحدة كل سنة. أعشق الفيلم لأنه يحتوي على 4 أمور محببة إلى قلبي. أولاً الفيلم فرنسي, وأعشق كل ماهو فرنسي. ثانياً الفيلم موسيقي, والأفلام الموسيقية أجد فيها متعة لاأجدها في التصنيفات الأخرى. ثالثاً وجود الرائعة Fanny Ardant أعطى الفيلم لمسة جمالية ولا أعتقد أن الفيلم سيكون بهذه الروعة من دونها. رابعاً عنصر المفاجأة بالفيلم, أستمتع كثيراً بالأفلام التي تحتوي على عنصر مفاجأة يصدم المشاهد ويجعله يعيد التفكير في كل ماشاهده.
(ملاحظة جانبية: هناك فيلم رائع لـFanny Ardant أنصحك بمشاهدته إن لم تشاهده بعد Callas Forever 2002)
إعجابإعجاب
بالنسبة لي أكثر فيلم شاهدته هو under the tuscan sun و لم أضعه ضمن قائمة أفضل الأفلام لأن له مكاتة خاصة جداً في قلبي و لا أحب أن أضعه ضمن تصتيف محدد و مع ذلك كتبت عنه في المدونة من قبل … شاهدته حوالي 30 مرة منذ عام 2007 حتى الآن …
سأحرص على مشاهدة فيلم Callas Forever خاصة أني أعشق Fanny Ardant , أشاركك أيضاً حب الأفلام الفرنسية , لا أدري إن كنت شاهدت فيلم Le rayon vert من قبل , انصح أيضاً بمتابعته و أيضاً كتبت عنه من قبل في المدونة ( أول ندوينة سينمائية على ما أغتقد )
إعجابإعجاب
Shimizu is a powerful dancer from Japan, who flies to LA once a year to perform in select performances for LAB.
إعجابإعجاب
اشيد بقائمتك عزيزى بالفعل افلام رائعة فقط فيلم لابد ان تضيفة خاصة ان دانييل دى لويس قدم واحد من افضل الشخصيات السينمائية
There Will Be Blood 2007
إعجابإعجاب
لا أعرف هذا الفيلم , سأحرص على مشاهدته قريباً و شكراً على تفاعلك الجميل من جديد 🙂
إعجابإعجاب
بالنسبه لي افضل فيلم شاهدته وكان بصراحة جدا مفاجئة لي خاصة النهائية الاسطورية اكيد هو فيلم pulp fiction وقائمتك جدا رائع واللي شفتو من قائمتك هو dogvill وانت اكيد تعرف رائي في كان زي الصاعقه عليا
وفيلم up كان جميل وفكرتو جدا مميزه
وايملي مااروعه من صباح يوم شفتو
وsin city فيلم اغرب واروع مايكون خلا في عقلي انطبااع مانزل من راسي حتى هذا اليوم قمه في المتعه بصراحه
إعجابإعجاب
لازم تشوف بقية الافلام بالقائمة .. هلأ كلن كاتب عنن فما رح احكي عنن أي شي حتى ما احرق اي تفاصيل عليك وما بعرف ما فيي قول اي فيلم بحبو اكتر من اي فيلم كمان 🙂 بس في فيلم واحد يمكن هو المفضل الي ما ذكرتو بالقائمة لأنو هيك بعتبرو خارج اي تصنيف حتى حضرتو اكتر من 30 مرة هو under the Tuscan sun ل Diane Lane
إعجابإعجاب
ما اعرفو بس ان شاء الله اشوفو راح ادور عليه بالنت وواحملو….
بس عندي سؤال انت شفت فيلم pulp fiction
إعجابإعجاب
لا ما شاهدت هالفيلم لسه -_- ما بعرف ليش مع انو كل فريق العمل مشجع , بحاول لاقيه لشوفو قريباً ..
فيلم under the tuscan sun في الو مقالة صغيرة بالمدونة كمان
إعجابإعجاب
شاهدت pulp fiction أمس … الفيلم جيد عموماً بس مو الأفضل بالنسبة إلي .. يعني حبيتو وانا عم شوفو بس ما بظن اني بشوفو مرة تانية 🙂 اجمل شي فيه الكاست الرهيب مع بعضو 🙂
إعجابإعجاب
والله بنصحك افضل فيلم بالنسبه شفتو في حياتي وبالنسبه لفيلم under the tuscan sun للاسف مالو ترجمه دورت عليه في المواقع بس مالو اي ترجمه
إعجابإعجاب
للأسف .. بس بظن بتقدر تشوفو اون لاين مترجم …
إعجابإعجاب
الفيلم رووعه من اروع ماشهدت في حياتي لا يفتوتك
وبالنسبه لفيلم under the tuscan sun مالقيتلو ترجمه 😦
إعجابإعجاب
واي اكيد رح احضر الفيلم
إعجابإعجاب
فيلم. كونتاكت لجودي فوستر.. رائع جدا ذكرتني القصة بامي رحمها الله والرغبه بلقائها…. أيضا فيلم ذا كور لهيلاري سوانك..هادف
ذا تايم مشين .. طور الفكرة لتحمل الرغبة الدفينة عند الإنسان بالعوده للماضي وتغييره ..
فيلم شاهدته واعجبني لكن لا اتذكر اسمه .. بطولة شون بين وبراد بيت .. فيلم تأملي .. رائع أيضا
شكرا لجهودك
إعجابإعجاب
رائع +the dark Knight
إعجابإعجاب
Love
إعجابإعجاب